الخارجية الامريكية تصف اتفاق الهدنة بسوريا بأنه "صامد" رغم الحديث عن "خروقات"

14.09.2016 | 11:48

وصفت وزارة الخارجية الامريكية, يوم الثلاثاء, اتفاق وقف "اطلاق النار" الذي بدأ سريانه اول ايام عيد الاضحى في سوريا بانه "صامداَ ومتمماسكاَ", رغم بعض التقارير عن استمرار العنف.

ونقلت وكالات انباء عن المتحدث باسم الخارجية مارك تونر, خلال مؤتمر صحفي, قوله ان "تم الاطلاع على بعض التقارير بشأن أعمال عنف متفرقة لكن حتى الآن الاتفاق ككل يبدو صامدا والعنف أقل مقارنة بالأيام والأسابيع السابقة."

 وجاء هذا التصريح متناغماَ مع التصريحات الروسية التي اكدت ان الهدنة مازالت صامدة رغم تسجيل عدد من الخروقات من جانب "المعارضة المعتدلة".

و أشار تونر إلى أن بلاده تدرس التقارير الواردة عن حدوث "خروقات" لاتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا "لمعرفة من هو المسؤول عنها، وإذا ما كانت الادعاءات خرقاً مشروعاً أم لا".

وكانت القوات النظامية ومصادر معارضة تبادلتا, يوم الثلاثاء, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة" الذي دخل حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى, في مناطق بحلب وحمص.

 وأضاف تونر "حالما نصل إلى تلك مرحلة توقف العنف داخل سوريا لمدة 7 أيام متتالية، عندها نبدأ بتنسيق الضربات الجوية مع روسيا ضد جبهة النصرة، بطريقة استراتيجية ومحسوبة جداً".

وشدد تونر على "ضرورة امتناع  النظام السوري خلال هذه الفترة، عن تحليق طائراته ضمن مناطق معينة يتم الاتفاق عليها بين الولايات المتحدة وروسيا حيث تتواجد فصائل المعارضة السورية".

وكان البنتاغون اعلن الثلاثاء ان واشنطن تعمل على إنشاء مركز روسي أمريكي مشترك لتنسيق الضربات الجوية على "جبهة النصرة" و"داعش" بسوريا.

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين , اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى. وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام , وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

سيريانيوز

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved